المسرح المستقل هو المستقبل (2009)

Document Type : Original Article

Author

أكاديمية الفنون المصرية

Abstract

هذا النص هو مداخلة نهاد صليحة في ندوة: "مصر في عيون مبدعيها"، التي عقدت في إطار المؤتمر الدولي التاسع عن الأدب المقارن (2008)، الذي عقده قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب في جامعة القاهرة، وتم نشر الورقة في أوراق المؤتمر الدولي التاسع عن الأدب المقارن: مصر عند ملتقى الطرق – في الدراسات الأدبية واللغوية، 2009، ص23-26. وتركز نهاد صليحة الناقدة المسرحية وأستاذة الدراما والمسرح في أكاديمية الفنون المصرية على الإبداع المسرحي في مصر في مطلع الألفية، ولكنها تستهل حديثها بالعودة إلى المسرح في مطلع القرن العشرين مؤكدة على أن المسرح في مصر بدأ مستقلا، لم يبدأ حكوميا، مستشهدة برواد المسرح المصري مثل يوسف وهبي وفاطمة رشدي، وغيرهما من المهاجرين من سوريا ولبنان ومنهم من استقر في الإسكندرية، مما خلق حالة من الحوار والتمازج الثقافي والحضاري، نشأ عبر تلاقى تيارات محلية وأوروبية وعربية. ثم تستعرض تاريخ المسرح المصري مرورا بالفترة الناصرية الاشتراكية، انتهاء بجيل التسعينيات من القرن العشرين ممن اتجهوا مرة أخرى بعيدا عن مسرح الدولة إلى بناء حركة مسرحية مستقلة مكونة من الفرق الحرة التي تعتبرها نهاد صليحة هي مستقبل المسرح الواعد في مصر.

Keywords


Published in Proceedings of the Ninth International Symposium on Comparative Literature: Egypt at the Crossroads – Literary and Linguistic Studies, eds. Salwa Kamel, Hoda Gindi, Nadia ElKholy, Department of English Language and Literature, (2009), pp.23-26.